صناديق السندات تستمر في التعافي وجذب التدفقات القياسية على حساب التخارج من صناديق الذهب مهددةً الارتفاعات المستدامة له

تحليل سوق اليوم عن سامر حسن محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

2 نوفمبر 2023
استمرت صناديق السندات الأمريكية في التعافي الملحوظ مع بداية الشهر الجديد. فيما تزامنت بداية هذا الشهر مع إعلان الفيدرالي لقراره بشأن سعر الفائدة والذي جاء كما كانت تتوقعه الأسواق على نطاق واسع، وهو بالإبقاء على المعدلات الحالية كما هي.

في حين كان التركيز على خطاب جيروم باول التالي لإعلان القرار. لا يبدو أن الخطاب قد أتى بشيء جديد، حيث شدد رئيس الفيدرالي على ضرورة التأني في اتخاذ قرار رفع سعر الفائدة وذلك على ضوء حالة عدم اليقين الحالية. كما أشار أيضاً إلى التقدم في محاربة التضخم ليس كافياً إلا الأن، أي أن الفيدرالي يرغب بإبقاء الباب مفتوحاً للمزيد من عمليات رفع سعر الفائدة في حال تطلب الأمر ذلك.

في المقابل، لا يبدو أن الأسواق تعتقد بإمكانية قيام الفيدرالي برفع سعر الفائدة مجدداً. كما أرى، كما يجري الحديث عنه، أنه في حال لم يقم الفيدرالي برفع سعر الفائدة في الاجتماع الأخير هذا العام فقد يكون قد انتهى فعلاً من دورة الرفع. في حين يبدو أن الأسواق تعتقد ذلك حقاً، أي لا رفع آخر لسعر الفائدة وهذا ما يبدو أن الأسواق تعتقده منذ بدء الفيدرالي بوقف دورة الرفع.

يبدو أن هذه السردية قد عززت فرضية الأسواق حول وصول صناديق السندات، وتحديداً صناديق سندات الخزانة الأمريكية، إلى قاعها وأن قد تبداً فعلاً بتيارها الصاعد المنتظر. هذا ما قد رأينها فعلاً حتى قبل إعلان الفيدرالي لقراره الأخير. حيث شهد أكتوبر الفائت المزيد من التدفقات الداخلة القياسية إلى صناديق السندات.

سجلت صناديق السندات التي تركز على سندات الخزينة الأمريكية والسندات الحكومية صافي تدفقات داخلة بأكثر من 15 مليار دولاراً خلال أكتوبر الفائت لوحده وهو الرقم الأكبر منذ مارس الفائت، وذلك لعينة من 14 من كبرى تلك صناديق. وعليه، تتجه هذه الصناديق لإتمام عام كامل من صافي التدفقات الموجبة وذلك مع أكثر من 90 مليار دولار منذ بداية العام.

فيما استحوذت الصناديق التي تركز على السندات قصيرة الأجل على الجزء الأكبر من تلك التدفقات وذلك مع أكثر من 9.8 مليار دولاراً. في حين كان لصندوق SPDR Bloomberg 1-3 Month T-Bill ETF (BIL) النصيب الأكبر من تلك التدفقات وذلك حوالي 6 مليارات دولار من صافي التدفقات الموجبة، وهي الأعلى منذ سبتمبر من العام 2022. حيث يُركز الصندوق على اذونات الخزانة الأقصر أجلاً والتي تمتد لثلاثة شهور على الأكثر والتي سجلت أعلى العوائد القياسية والتي لم نشهدها منذ بداية الألفية الجديدة وذلك بالقرب 5.5%. فيما يبدو أن المستثمرين يستغلون هذه العوائد القياسية والتي تتجاوز العوائد حتى على السندات لأجل 20 أو 30 عاماً والتي تقع عند 5% أو أقل بقليل.

كما سجلت الصناديق التي تركز على السندات طويلة الأجل المزيد من التدفقات الموجبة خلال الشهر الفائت وذلك مع حوالي 3.8 مليار دولار لأربعة من كبار تلك الصناديق. فيما استحوذ صندوق iShares 20+ Year Treasury Bond ETF (TLT) على معظم صافي تلك التدفقات وذلك بأكثر من 2.9 مليار دولار، وبذلك يكون قد سجل أكثر من 20 مليار دولار من صافي التدفقات الموجبة منذ بداية العام. وذلك بعد أن لفت الصندوق الأنظار بكونه من بين أسوء الصناديق أداءً في السوق، حيث فقد أكثر من 54% من أعلى مستوياته التي سجلها في العام 2020 وبلغ أدنى المستويات له منذ العام 2007.

أما الصناديق التي تركز على تتبع أداء عموم سوق السندات فقد استمرت في تسجيل التدفقات الموجبة خلال الشهر الفائت. حيث سجل أربعة من أبرز تلك الصناديق صافي تدفقات بأكثر من 1.9 مليار دولار في محصلتها. فيما استحوذ صندوق Vanguard Total Bond Market ETF (BND) على أكثر من 1.2 ملياراً من صافي تلك التدفقات وهو الشهر الحادي عشر على التوالي من صافي التدفقات الموجبة.

يبدو أن المستثمرين يتجهون للتركيز على صناديق السندات قصيرة الأجل عوضاً عن طويلة الأجل والمختلطة. فيما يبدو ذلك بسبب الرؤية غير الواضحة لمستقبل الاقتصاد الأمريكي على المدى الطويل والتي تُعد عاملاً مهماً في التأثير على السندات طويلة الأجل، في حين أن السندات قصير الأجل عادة ما تتحكم بها توقعات أسعار الفائدة التي يضعها الفيدرالي والتي تبدو أكثر وضوحاً للأسواق في الوقت الحالي، أي الاتجاه إلى عدم رفعها مجدداً بعد الأن وهو ما يساعد على تحديد قاع الصناديق التي تركز على تلك السندات.

إلا أنه، وبشكل عام، نرى المزيد من المعنويات الإيجابية التي تستمر في التدفق وذلك على ضوء الأرقام الأخير، إضافة إلى تراجع حالة عدم اليقين في أسواق السندات. حيث تراجع مؤشر Merrill Lynch Option Volatility Estimate (MOVE)، الذي يستخدم كمؤشر لحالة الخوف في أسواق السندات باستناد إلى عقود الخيارات المرتبطة بها، إلى أدنى مستويات في شهر وذلك بما قد يعكس المزيد من يقين المستثمرين تجاه اتجاهات سعر الفائدة.

تأتي هذه التدفقات الموجبة على حساب المزيد من صافي التدفقات السلبية لصناديق السندات الدولية والسندات المحمية من التضخم (TIPS).

حيث سجل إثنين من كبار صناديق السندات الدولية، وهما صندوق Vanguard Total International Bond ETF (BNDX) وصندوق iShares J.P. Morgan USD Emerging Markets Bond ETF (EMB) المزيد من التدفقات الخارجة الشهر الفائت وذلك بحوالي 1.4 مليار دولاراً في المحصلة.

فيما لا يبدو أن الأسواق متحمسة بما فيه الكفاية للاستثمار في السندات غير الأمريكية، التي قد تُقدم عوائد أعلى أحياناً، وذلك لغياب الثقة في مستقبل الاقتصاد العالمي بما فيها الاقتصاد الأوروبي الذي يزال يعاني من استمرار تراجع أنشطة التصنيع والخدمات وضعف في سوق العمل كما رأينا في جملة الأرقام الاقتصادية الأخيرة.

في الحديث عن التدفقات الخارجة أيضاً، فقد استمرت الصناديق التي تركز على السندات المحمية من التضخم في تسجيل صافي التدفقات الخارجة للشهر الحادي عشر على التوالي عند أكثر من 1.2 مليار دولار وذلك لأربعة من أبرز تلك الصناديق.

من الواضح أن الأسواق تعتقد بأن التضخم يسير بالفعل هبوطاً نحو مساره الصحيح وأنه لن يعود إلى الارتفاعات الاستثنائية السابقة. في حين أن التوترات الجيوسياسية والصراعات الدائرة خارج الأراضي الأمريكية قد تهدد تلك الفرضية في حال تفاقهما وبما قد يتسبب بعودة الاضطرابات إلى سلاسل الإمداد العالمية وأبرزها إمدادات الطاقة.

انظر إلى الرسم البياني الآتي والذي يوضح صافي التدفقات لصناديق السندات سابقة الذكر خلال أكتوبر الفائت:

Image

المصدر: ETF.com

ليس بعيداً عن صناديق السندات، وبالحديث أيضاً عن التدفقات السلبية، فقد شهدت صناديق الذهب المزيد من صافي التدفقات الخارجة الضخمة خلال أكتوبر الفائت وذلك للشهر الخامس على التوالي.

حيث سجل كبار صناديق الذهب المادي، وهما صندوق iShares Gold Trust (GLD) وصندوق iShares Gold Trust (IAU)، صافي تدخلات سلبية بحوالي 1.4 مليار دولاراً في المحصلة خلال الشهر الفائت وبذلك يكونا قد وصلت صافي التدفقات الخارجة أكثر من 6 مليار دولار منذ بداية العام الحالي.

انظر إلى الرسم البياني الآتي والذي يوضح صافي التدفقات للصندوقين السابقين منذ بداية العام:

Image

المصدر: ETF.com

فيما يأتي استمرار نزوج المستثمرين من صناديق الذهب على الرغم من المستويات القياسية التي سجلها المعدن الأصفر والتي تجاوزت مستوى 2000 دولاراً للأونصة أواخر الشهر الفائت. حيث يحاول الذهب الاستفادة من المخاوف المتزايدة حول إمكانية خروج الصراع الدائر في الشرق الأوسط عن السيطرة ليشمل دولاً خارج حدود الإقليم وذلك بما قد يضر بالمصالح الأمريكية وسلاسل الإمداد العالمية.

كما يسعى الذهب، كما العادة، للاستفادة التوقعات بانتهاء مسيرة التشديد النقدي في الولايات المتحدة. نعم قد يبدو هذا مبرراً مع التوقعات بإمكانية خفض سعر الفائدة في وقت ما من العام المقبل. إلا أن التوقعات وحديث الفيدرالي المتكرر عن إمكانية ثبات أسعار الفائدة القياسية الحالية المرتفعة عند مستوياتها الحالية لفترة أطول من المتوقع خلال العام القادم قد يستمر في تشجيع المستثمرين لضخ أموالهم في السندات المدرة للعائد – القياسي المرتفع – بدلاً من الذهب. أي أن المستثمرين في السندات الأن قد يتمتعون بعوائد مرتفعة نسبياً لوقت مطول نسبياً.

علاوة على ذلك، وعلى الرغم من التصاعد المستمر للأعمال العسكرية في الشرق الأوسط، إلا أنني أرى ميلاً معاكساً من الأطراف الفاعلة دولياً لاحتواء الصراع أو على الأقل ابقاءه ضمن حدوده الحالية. حيث أن الاقتصاد العالمي قد عانى الكثير منذ تفشي وباء كورونا والحرب في شرق أوروبا وما تلاهما من ارتفاع التضخم ومعدلات الفائدة وتراجع الأنشطة الاقتصادية، وبالتالي لن يرغب أو يستطيع حتى الدخول في صراعات جديدة قد تكون أوسع نطاقاً.

وعليه، أعتقد أنه مهما حاول الذهب الارتفاع واستعادة مكانته كالملاذ الآمن الأول في حالات عدم اليقين، فسنجد بائعي الذهب يختبؤون في الظلال بانتظار الفرصة المناسبة للدخول ودفع الذهب للهبوط العنيف وذلك بالاستفادة من العوامل السلبية التي ذكرناها أعلاه. حيث لا أرى ما قد يدعم الارتفاعات المستدامة للذهب، وهذا ما قد يعتقده البائعون أيضاً. الأن على الأقل.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الذهب يتداول بحذر اليوم مع ترقب لجلمة أرقام سوق العمل الأسبوع المقبل ومخرجات مفاوضات غزة

بقلم سامر حسن، محلل أول لأسواق المال في XS.com يشهد الذهب تحركات محدودة اليوم قياساً مع ...

“جوائز أبوظبي البحرية” تستقبل أكثر من 120 طلب مشاركة

ارتفاع نسبة المشاركة في النسخة الثانية من الجوائز بأكثر من ثلاثة أضعاف مقارنة بنسخة العام ...

الأسهم الإماراتية تنهي تداولاتها على ارتفاع رغم الضبابية

تحليل الأسواق لليوم عن أحمد نجم، رئيس قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com ...