اليورو دولار بين خطاب باول والمركزي الأوروبي

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

٢ يوليو ٢٠٢٤

بعد افتتاح الأسبوع الحالي على صعود ملحوظ، ارتفع زوج اليورو/الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى له في أكثر من أسبوعين فوق مستوى 1.0770 أمس. لكن اليوم الثلاثاء عاد ليفقد زخمه وانخفض إلى ما دون مستوى 1.0750.

ولا يزال زوج العملاتEUR/USD في حالة تراجع، حيث يتعرض لضغوط بسبب الانخفاض المتوقع في بيانات مؤشر أسعار المستهلك لمنطقة اليورو الأولية لشهر يونيو. كما تباطأ مؤشر أسعار المستهلك السنوي إلى 2.5%، كما كان متوقعًا، وارتفع مقياس التضخم الأساسي بوتيرة ثابتة بسبب تضخم الخدمات الثابت. وارتفعت ضغوط الأسعار في قطاع الخدمات بما يتماشى مع 4.1% المسجلة في شهر مايو. ومن غير المرجح أن تقدم قراءات التضخم الحالية إشارات حول اتجاه ضغوط الأسعار.

وأمس أظهر تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الألماني الأولي لشهر يونيو أن ضغوط الأسعار تراجعت أكثر من المتوقع، مما سيشجع البنك المركزي الأوروبي لإجراء تخفيضات متتالية في أسعار الفائدة. ومع ذلك، امتنع المسؤولين عن تقديم مسار محدد لخفض أسعار الفائدة لأنهم يخشون أن تؤدي حملة تخفيف السياسة العدوانية إلى تجديد ضغوط الأسعار مرة أخرى.

كما قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد في منتدى البنك المركزي الأوروبي حول البنوك المركزية يوم أمس:”سيستغرق الأمر بعض الوقت حتى نتمكن من جمع بيانات كافية للتأكد من أن مخاطر التضخم فوق المستهدف قد انتهت”. وأضافت: “سوق العمل القوية تعني أننا نستطيع أن نأخذ ننتظر مزيداً من الوقت لجمع معلومات جديدة”.

ومن وجهة نظري، فإن حالة عدم اليقين التي تسبق الجولة الثانية من الانتخابات الفرنسية المقررة في السابع من يوليو من شأنها أيضاً أن تجعل اليورو في حالة تذبذب. فوفقاً لاستطلاعات الرأي في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية الفرنسية، فإن حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف بزعامة مارين لوبان في وضع مريح ولكن بهامش أصغر من المتوقع.

كما ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي(DXY)، وبشكل حاد ليقترب من 106.00. وفي الوقت نفسه، يتطلع المستثمرون إلى المزيد من الإشارات حول موعد بدء مجلس الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة هذا العام. ولهذا، سيركز المستثمرون على خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول اليوم.

ومن وجهة نظري، تتوقع الأسواق المالية أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة اعتبارًا من اجتماع سبتمبر. ومن المتوقع أن يخفض البنك أسعار الفائدة مرتين هذا العام، مقابل خفض واحد فقط توقعه صناع السياسات في بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وبعيدًا عن خطاب باول، أعتقد أن المستثمرين سيركزون أيضًا على بيانات الوظائف الشاغرة في شهر مايو، والتي ستُنشر اليوم. ويتوقع خبراء الاقتصاد أن يعلن أصحاب العمل عن 7.9 مليون وظيفة شاغرة، وهو ما يقل قليلاً عن قراءة أبريل التي بلغت 8.06 مليون وظيفة.

وأعتقد أن حديث باول ولاجارد سيسلط الضوء على التباين في السياسات النقدية بين بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي، لذا أعتقد أن يمدد زوج اليورو/الدولار الأمريكي هبوطه في الجلسة الأمريكية اليوم، وقد يستمر المستثمرون في تسعير خفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر، مما قد يتسبب في تعرض الدولار الأمريكي لضغوط هبوطية إذا أقر باول بتحسن التضخم.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الذهب يلامس أعلى مستوى له في 4 أسابيع مدفوعا بالتباطؤ الاقتصادي الأمريكي والتوترات العالمية

تحليل الأسواق اليوم عن جورج بافل، مدير عام Capex.com منطقة الشرق الاوسط “ ٤ يوليو ٢٠٢٤ شهد الذهب ارتفاعا ملحوظ أمس، وظل محافظًا على مكاسبه خلال اليوم، ...

مستقبل الدولار / الين الياباني: التدخل الحكومي أم الانتظار؟

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ٤ يوليو ٢٠٢٤ ...

بوشكيان والزعني في زيارة تضامنية مع الـ”وودن بايكري”: 

ممنوع على أحد الدخول الى أي مصنع دون علم وزارة الصناعة  قام  وزير الصناعة في ...