أسواق الخليج تحافظ على استقرارها مع ترقب قرار الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة

تحليل السوق التالي عن ميلاد عزار ، محلل الأسواق المالية لدى XTB MENA

١٧ سبتمبر ٢٠٢٤

تشهد أسواق الأسهم في دول مجلس التعاون الخليجي حالة من الحذر في الوقت الحالي، حيث ينتظر المستثمرون قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المنتظر بشأن خفض أسعار الفائدة. ويُعدّ هذا القرار، المتوقع صدوره يوم الأربعاء، حاسمًا لأنه قد يؤثر بشكل كبير على قرارات السياسة النقدية في جميع أنحاء المنطقة.

ففي المملكة العربية السعودية، استقرّ سوق الأسهم اليوم، متوقفًا عن الانخفاض الذي شهده مؤخرًا. ومن المتوقع أن يكون لخفض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي تأثير إيجابي على معنويات السوق، حيث قد يدفع ذلك البنك المركزي السعودي إلى اتخاذ تدابير مماثلة لتحسين الظروف الاقتصادية. بالإضافة إلى ذلك، لا تزال أسعار النفط تلعب دورًا حاسمًا في أداء السوق. ومن المرجح أن يعتمد أي انتعاش محتمل في السوق السعودية على حدّ كبير على انتعاش مستدام في أسعار النفط، التي انخفضت مؤخرًا.

أما في دولة الإمارات العربية المتحدة، فقد أظهرت أسواق الأسهم بعض الركود. ومن المرجح أن يحذو مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي حذو مجلس الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل. وقد شهد سوق دبي المالي بعض التذبذب، إلا أن التوقعات العامة لا تزال إيجابية، مدعومة بأساسيات قوية ونمو اقتصادي سليم في مختلف القطاعات. وفي الوقت نفسه، ارتفع سوق أبوظبي للأوراق المالية للجلسة الثالثة على التوالي، حيث تصدرت شركة ايبيكس للاستثمار قائمة الأسهم الأفضل أداءً. ومع ذلك، لا يزال السوق عرضة لتقلبات أسعار النفط.

وشهد سوق الأسهم القطري انخفاضًا اليوم حيث اتّبع المستثمرون نهجًا حذرًا وقاموا بجني بعض الأرباح قبل صدور قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي. وبالمثل، استقر سوق الأسهم المصري عند مستوى ثابت مع بعض التذبذب، مما يعكس حالة الحذر التي تتّسم بها الأسواق الإقليمية قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الذهب يواصل مكاسبه التاريخية على الرغم من قوة الدولار وذلك وسط عدم اليقين المتزايد

بقلم سامر حسن، محلل أول لأسواق المال في XS.com سجل الذهب اليوم المزيد من المكاسب التاريخية ...

أداءٌ مُختلطٌ لأسواق الشرق الأوسط هذا الأسبوع

تحليل الأسواق لليوم عن أحمد نجم، رئيس قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com ...

ماستركارد تتعاون مع نون للمدفوعات لإعادة تعريف مستقبل الدفع الإلكتروني باستخدام التقنيات البيومترية

الشراكة المبتكرة ستشهد إطلاق خدمة (Payment Passkey) لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط عبر نون ...