النفط الخام يستقر أمام المخاوف الجيوسياسية

تحليل الأسواق لليوم عن جوزف ضاهرية، كبير استراتيجيي الاسواق في TickMill


استقرت العقود الآجلة للنفط الخام “نسبيًا” بعد سلسة التراجعات الحادة التي شهدتها الأسبوع الماضي، بفعل تزايد المخاوف بشأن ضعف الطلب على النفط في الصين وتأثيره على معنويات السوق. حيث لا يزال تباطؤ الاقتصاد الصيني، الذي وصل حاليًا إلى أدنى معدل نمو له منذ أوائل عام 2023، في تراجع الآمال بشأن تعافٍ سريع في الطلب على النفط، رغم الجهود التحفيزية المستمرة من قبل حكومة بكين. وقد ساهم هذا الوضع في إبقاء الأسعار تحت ضغط، وسط ترقب المتداولين لقدرة الصين على تعزيز الطلب مجددًا.

في غضون ذلك، تواصل التطورات الجيوسياسية المتغيرة لعب دور كبير في التأثير على الأسواق. ورغم تلميح الرئيس الأمريكي بايدن إلى إمكانية تخفيف حدة التصعيد في المنطقة – مما ساهم في تقليص الضغوط على الأسعار لفترة قصيرة- إلا أن التوترات لا تزال مرتفعة، مما يبقي المخاطر الجيوسياسية في المقدمة ويزيد من احتمالية عودة التقلبات إلى السوق. 

وفيما يتعلق بالمعروض من النفط، من المتوقع أن يساهم تراجع نشاط منصات النفط والغاز في الولايات المتحدة في دعم الأسعار، لا سيما في حال استمر هذا التوجه. من ناحية أخرى، أعرب الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية عن تفاؤله بشأن نمو الطلب على النفط في الصين، معولا على التحفيزات الحكومية وارتفاع الطلب على وقود الطائرات والبتروكيماويات. ومن المحتمل أن يسهم ارتفاع الطلب في دفع الأسعار نحو الصعود.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إكس أس تتصدر المشاركين في “معرض المتداولين” في دافاو بصفتها الراعي العالمي

أعلنت مجموعة إكس أس العالمية “إكس أس دوت كوم” (XS.com)، الوسيط العالمي الرائد في مجال ...

فودكس تساعد المطاعم على النجاح من خلال “فودكس Pay” لتبسيط حلول الدفع

تعمل شركة فودكس الحائزة على عدة جوائز مرموقة على تعزيز الإدارة المالية للمطاعم وشركات الأغذية ...

النفط يتجه لوقف سلسلة خسائره بعد الخفض الأكبر من المتوقع لأسعار الفائدة في الصين

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أول لأسواق المال في XS.com ٢١ أكتوبر ٢٠٢٤ يرتفع ...