توقعات ستاندرد آند بورز 500 : أسواق الأسهم تكتسي بالأحمر وسط زلزال نتائج الشركات المخيبة للآمال


تحليل سوق لليوم عن رانيا جول
، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

أنهت المؤشرات الرئيسية تعاملات أمس على انخفاض طفيف. وبدأت تعاملات اليوم الأربعاء بضعف واضح حيث انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بحوالي 8.67 نقطة أو 0.2 بالمئة إلى 5502 نقطة، ويتداول مؤشر داو جونز عند 40268 نقطة، وهبط مؤشر ناسداك بحوالي 10.22 نقطة إلى 17997.35 نقطة. بينما يستعد المتداولون لتقارير الأرباح من شركات التكنولوجيا العملاقة.

وتواصل وول ستريت تقييم أحدث تقارير أرباح الربع الثاني، حيث من المقرر أن تقدم شركة ألفابت، الشركة الأم لجوجل، وتيسلا تقاريرهما بعد انتهاء تداولات اليوم. وستمثل هذه التقارير أول نظرة للأسواق على أداء الأسماء الرئيسية المرتبطة بالتكنولوجيا خلال الأشهر الثلاثة الماضية حسب رأيي.

ومن وجهة نظري، هذا يعكس نمط الاحتفاظ لدى المستثمرين وهم يستوعبون مزيجالأرباح والبيانات الاقتصادية والتطورات السياسية في الولايات المتحدة. لأن هذهالعوامل من شأنها أن تستمر في دفع نشاط المستثمرين في الأسواق على مدىالأسابيع القليلة المقبلة.

كما أعلنت شركة جنرال موتورز عن نتائج الربع الثاني التي لم تكن في مستوى التوقعات، مما أدى إلى انخفاض السهم بنسبة 12% في أسوأ يوم له على الإطلاق.بعد أن أرجأت شركة السيارات خططها الخاصة بالمركبات الكهربائية والمركبات ذاتية القيادة. ورغم هذه الإحباطات، بدأ موسم الأرباح بقوة. فقد نشرت نحو 20% من شركات مؤشر ستاندرد آند بورز 500 نتائج الربع الثاني، وتفوقت 80% من هذه الشركات على التوقعات حتى الأن وهذا ما يفسر ارتفاعات يوم الاثنين في بداية الاسبوع.

وأعتقد أن هذه التحركات تأتي في أعقاب يوم مربح في وول ستريت حيث انتعشت أسهم التكنولوجيا من عمليات البيع المكثفة التي شهدتها الأسبوع الماضي. وحقق مؤشر راسل 2000 الذي يركز على الشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة.

وارتفعت أسهم التكنولوجيا أيضًا يوم الاثنين، مما أضاف إلى مكاسب الأسبوع الماضي، والتي تعتبر اشارة على قيام المتداولين بنقل الأموال إلى هذه المجموعة من أسماء التكنولوجيا الكبرى التي شهدت مكاسب هائلة هذا العام. ويأتي التحول إلى الشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة أيضًا في الوقت الذي يشعر فيه المستثمرون بحماس متزايد إزاء بدء بنك الاحتياطي الفيدرالي قريبًا في خفض أسعار الفائدة، وهي الخطوة التي يُنظر إليها على أنها مفيدة بشكل خاص للشركات الأصغر حجمًا في الدورة الاقتصادية.

ومن وجهة نظري أظهرت الأسهم افتقارها إلى الاتجاه على مدار أمس، مع تذبذب المتوسطات الرئيسية ذهابًا وإيابًا عبر الخط الثابت للاتجاه بعد التحرك الصعودي القوي الذي شهدناه يوم الاثنين ، لتبدأ هبوط تصحيحي واضح وعميق على ما يبدو اليوم الأربعاء.

وبرأيي قد يكون المتداولون مترددين أيضًا في القيام بخطوات كبيرة للاستثمار أو فتح الراكز الجديدة قبل إصدار الأرباح الرئيسية والأخبار الاقتصادية في الأيام المقبلة. وفي وقت لاحق من الأسبوع، من المرجح أن يتحول التركيز إلى أرقام بياناتالدخل الشخصي والإنفاق في يونيو، والذي يتضمن قراءات عن التضخم هيالمفضلة لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وأعتقد أنه سيكون لهذه البيانات تأثير كبير على توقعات أسعار الفائدة، حيث من المتوقع على نطاق واسع أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة في سبتمبر.

وفي سوق السندات، ارتفعت أسعار سندات الخزانة الأمريكية بعد اتجاهها نحو الانخفاض خلال الجلسات القليلة الماضية. ونتيجة لهذا، انخفض العائد على سندات الخزانة القياسية لأجل عشر سنوات، والتي تتحرك في الاتجاه المعاكس لسعرها، بنحو 2.1 نقطة أساس إلى 4.239%. مما يعني عدم استقرار الأسواق وربما استمرار بعض الضعف في المدى القريب والمتوسط.

التحليل الفني لـ أسعار مؤشر ستاندرد أند بورز (S&P500):

على الرسم البياني اليومي شهد السوق مؤخرًا تراجعًا قوياً، حيث تراجع من أعلى مستوى عند 5721.25 إلى المستوى الحالي عند 5494 دولار. ويؤدي هذا التراجع إلى اختراق السهم لمنطقة دعم قوية حول مستوى 5500.

وتعتبر المستويات الرئيسية التي يجب مراقبتها لتداولات المؤشر 5500 كدعم رئيسي وهو مستوى مهم جداً.

أيضاً سيكون مستوى 5488 دولار مستوى الدعم الحرج الذي يجب على المتداولين مراقبته بحثًا عن فرص شراء محتملة. حيث توفر القناة السعرية الصاعدة إطارًا واضحًا لحركة السعر، ويعمل هذا الحد السفلي كدعم. لذا قد يؤدي الانخفاض دون مستوى 5500 إلى اختبار الحد السفلي للقناة حول 5488، وهو مستوى الدعم الرئيسي.

الرسم البياني لأسعار مؤشر ستاندر آند بورز (S&P500) – XS.com 

وبعد اختبار الدعم لمؤشر S&P 500 إذا بقي السعر فوق 5500 و5488 عند اغلاقات اليوم الاربعاء، فقد يشير ذلك إلى اهتمام قوي بالشراء واستمرار محتمل للاتجاه الصعودي.

ولتوضيح ما إذا كان هذا سيكون انخفاضًا أم انهيارًا للقناة ونموذج علم الهبوطالفني، يجب مراقبة إغلاقين متتاليين يوميًا أسفل القناة. وهذا من شأنه أن يشير إلى أن الدببة ربما سيطروا على الاتجاه العام للمؤشر. فإذا تم تم ذلك يجب الانتظارحتى يحدث تصحيح لإعادة اختبار النطاق السفلي للقناة قبل الدخول في مركز بيعجديد. فقد يوفر هذا الاختبار نقطة دخول أفضل فنية أفضل للبيع على المكشوف.

كما يجب اتخاذ الحيطة والحذر والبقاء على اطلاع بأخبار السوق وإصدارات البيانات الاقتصادية، حيث يمكن أن تؤثر على معنويات السوق وحركات الأسعاربشكل مفاجئ.

مستويات الدعم: 5506 – 5481 – 5459

مستويات المقاومة: 5530 – 5568 – 5593

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الذهب يكمل مكاسبه اليوم على الرغم من مخاوف البنوك المركزية حول عودة التضخم ووسط تفاقم التوتر في الشرق الأوسط

سامر حسن، محلل أول لأسواق المال في XS.com ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤ يستأنف الذهب مكاسبه اليوم بعد ...

ارتفعت أسواق الأسهم الخليجية بشكل جماعي عقب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة

جورج خوري، المدير العالمي لقسم الأبحاث والتعليم لدى CFI شهدت أسواق الأسهم الخليجية اليوم ارتفاعًا واسع النطاق، مدفوعًا بشكل أساسي بقرار مجلس الاحتياطي ...

الذهب يرتفع مدفوعا بخفض الفائدة وانخفاض عائدات سندات الخزانة

فادي الكردي- مؤسس و رئيس مجلس الإدارة FFA Kings ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤ واصل الذهب ارتفاعه ...