الذهب يتداول بحذر اليوم مع ترقب لجلمة أرقام سوق العمل الأسبوع المقبل ومخرجات مفاوضات غزة

بقلم سامر حسن، محلل أول لأسواق المال في XS.com

يشهد الذهب تحركات محدودة اليوم قياساً مع بما كانت عليه خلال هذا الأسبوع مع ميل إلى الانخفاض ويستقر بالقرب من مستوى 2727 دولاراً للأونصة.

تحركات الذهب تأتي بعد الأرقام الأفضل من المتوقع من الولايات المتحدة والتي من شأنها تخفف من حالة عدم اليقين الاقتصادي، إضافة إلى عودة التركيز مجدداً إلى مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة والتي من شأنها تساعد في خفض التصعيد الإقليمي. 

حيث شهدنا ما بين اليوم والأمس النمو غير المتوقع لطلبيات السلع المعمرة ومبيعات المنازل الجديدة إضافة إلى أداء أفضل من المتوقع لأنشطة التصنيع والخدمات وأرقام أقل من المتوقع لإعانات البطالة الأولية. 

فيما قد نمت طلبيات السلع المعمرة الأساسية بنسبة 0.4% على معاكس للتوقعات بانكماشها بنسبة 0.1% في سبتمبر الفائت. 

كذلك قد سجلت أنشطة الخدمات توسعاً أعلى بقليل من المتوقع كما سجلت أنشطة التصنيع انكماشاً أقل بقليل من المتوقع في أكتوبر. في حين أن التفاؤل حول النمو الاقتصادي في العالم المقبل ورفع أسعار الفائدة قد دفع التفاؤل حول المستقبل إلى أعلى مستوياته في 16 شهراً في قطاع الخدمات وفي 9 أشهر في قطاع التصنيع، وهذا من شأنه أن يعزز من فرضية تحقيق الهبوط الناعم للتضخم أكثر فأكثر مما قد يشكل عاملاً سلبياً للذهب بدوره.

فيما أن التداولات الجانبية قد تسود إلى حين بداية تدفق جملة بيانات سوق العمل في الولايات المتحدة الأسبوع المقبل والتي من شأنها أن تعزز من التوقعات حول المسار المستقبلي لأسعار الفائدة. في حين تتوقع الأسواق باحتمالية بأكثر من 95% أن يقوم الفيدرالي بخفضين للمعدلات في كل من نوفمبر وديسمبر بمقدار 25 نقطة أساس في كل اجتماع.

بعيداً، في الشرق الأوسط، بدأ الحديث يعود حول احياء مفاوضات المتعثرة لوقف إطلاق في غزة وقد تبدأ خلال الأيام المقبلة مع اجتماع لكبار المسؤولين في كل من قطر والدوحة. إلا أنه لا توجد سوى فرصة ضئيلة لتحقيق اختراق في المفاوضات قبل الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، وفق تحدث به مسؤولون لشبكة CNN.

في حين أن ضعف احتمالية التوصل إلى اتفاق يأتي وسط رفض وزراء اليمين المتطرف في إسرائيل لوقف الحرب والخطاب المتزايد حول إعادة استيطان شمال غزة، إضافة إلى عدم وضوح موقف حماس والتوقعات بأنهم لن يقوموا بتسليم الرهائن ما لم يتم وقف الحرب وهذا ما يرفضه اتحالف اليمين المتطرف أيضاً بدوره. عليه، فإن التفاؤل حول إمكانية تحقيق اختراق فعلي ووقف للحرب والتصعيد الإقليمي سيكون مبالغ به ما لم نشهده بالفعل.

كما لا تزال الأسواق تترقب الهجوم الإسرائيلي على إيران رداً على هجومها الصاروخي غير المسبوق. فيما تسود التكهنات حول طبيعة هذا الهجوم والرد الإيراني المقابل له وسلسلة الردود المتبادلة. 

فيما قد تحدث مسؤولون إيرانيون لحصيفة نيويورك تايمز عن تسبب الهجوم الإسرائيلي بالحاق اضراراً واسعة لإيران سيدفع الجمهورية الإسلامية للهجوم على نحو أقوى من السابق بما قد يصل إلى إطلاق 1000 صاروخ بالستي وتصعيد هجمات حلفائها في الإقليم وعرقلة امدادات الطاقة والملاحة في مضيق هرمز. 

هذه من شأنه يفاقم الحرب الإقليمية ويجر إلى حالة أعمق من الفوضة ويعزز من عدم اليقين الاقتصادي حول العالم مما قد يساعد الذهب على تحقيق المزيد من المستويات التاريخية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“جوائز أبوظبي البحرية” تستقبل أكثر من 120 طلب مشاركة

ارتفاع نسبة المشاركة في النسخة الثانية من الجوائز بأكثر من ثلاثة أضعاف مقارنة بنسخة العام ...

الأسهم الإماراتية تنهي تداولاتها على ارتفاع رغم الضبابية

تحليل الأسواق لليوم عن أحمد نجم، رئيس قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com ...

تراجع زخم الدولار وسط مخاوف حول قطاع التصنيع وترقب الأسواق لبيانات اقتصادية هامة

 تحليل الأسواق اليوم عن جورج بافل، مدير عام Capex.com منطقة الشرق الاوسط “ ٢٥ أكتوبر ٢٠٢٤ الدولار يستقر بعد موجة من التعافي، وسط هيمنة مشاعر الحذر على ...